الرئيسية / منوعات / المغرب التطواني والحسينية.. مواجهة لا…

المغرب التطواني والحسينية.. مواجهة لا…


بعيدا عن تاريخ المواجهات بين الفريقين، وعن نبوءات الجماهير والإحصائيات الرسمية، يلعب فريقا المغرب التطواني ونادي حسنية أكادير يومه الأحد 10 نونبر2019 لقاء واحدا دون إياب في ملعب محايد، سيحسم اسم المدينة التي ستجتاز إلى حيث كأس العرش.
ورغم أنّه نظريا وعلى الأوراق، وعلى مستوى الملامح الراهنة للفريقين، وخبرة خوض مباريات ذات الضغطالاستثنائي، وتجربة تشكيلة الناديين في صيغتها الحالية، يحضر بديهيا دون تحيز، نوع من التفكير لدى المتتبع والجمهور المغربي بصفة عامة، ينصّب حسنيةأكادير فريقا مرشحا محتملا للفوز، مردّ ذلك كونه لعب أربع مرات نصف نهائي الكأس الفضية وتأهل مرتين إلى المباراة النهائية، رغم أنه خسرها في المناسبتين معا.  وفي هذا السياق يكون لقاؤه ضد الماط هو خامس تجربة له في نصف النهائي. 
كل هذه المعطيات، إضافة إلى الاستقرار الإداري والتقني للفريق، وبصمات وسمعة الحسنية في السنتين الأخيرتين من تمثيلها المتألق للمغرب في المسابقات الإفريقية، وتوفّرها على ترسانة متميزة من اللاعبين، على مستوى خطوط ثلاثة تضخ ّ كلها دماء متجددة في المنتخبين الوطنيين المحلي والأول. كل هذه الأمور كما سلف الذكر، قد لا تسعف المحلّلين في التنبؤ بنتيجة لقاء قد تحسمه التفاصيل والجزئيات، ويحتاج إلى حضور ذهني ومستوى خاص من الحافز والإرادة، وإلى شخصية فريق يتصوّر نفسه بطلا قادرا على الفوز. 
علما أن فريق المغرب التطواني ، أثبت هو الآخر بواسطة بريق بداياته هذا الموسم، أنه طرف لا يمكن الاستهانة به في معادلة نصف نهائي مراكش المركّبة. فهو فريق اكتسب شخصيته القوية سواء في سنوات الإنجاز والألقاب على زمن الاحتراف، أو في لحظات الأزمة حين خرج من رحم معاناة السنوات الثلاث الأخيرة بملامح أقوى، وبطموح تكريس صورة البطل الواقعي الذي لا يقهر كما تتمثّله جماهيره العتيدة.
لقاء نصف النهائي الثاني لكأس العرش، سيجمع إذن فريقان يلعبان كرة هجومية ممتعة، يفصح عنها أسلوبهما التكتيكي الواضح والسلس  4/3/3  و4/2/3/1. خطوطهما متوازنة، تشكيلتهما منسجمة لكون الفريق الأكاديري حافظ على التركيبة الأساسية المستوعبة لاستراتيجيات المدرب أنخيل غاموندي، الذي يقضي موسمه الخامس مع النادي (سنتين كمدير تقني وثلاث سنوات مدربا ) ، عدا تسريحه للحارس المجهد ولاعب ارتكازه الداودي. وبالنظر إلى استقطاب المغرب التطواني لكلّ من كان يحتاجهم من لاعبين : خط هجوم بكامله أربعة أجانب (المالي عبد اللاي سيسوكو، والنيجري طوني إماماجور، ونيلسون سنطاطوكا، وخلفهم منسق ألعابه مارطين بنغوا .إضافة إلى اللاعب عدنان الوردي). وهكذا أصبحت التشكيلة الأساسية للماط تضم 7 لاعبين جدد متميّزين مقارنة مع الموسم الماضي موسم الإكراهات، إذا أضفنا كل من لاعب الارتكاز عادل الحسناوي، ويوسف الترابي، والعائد حمزة الموساوي. أضف إلى ذلك فقاعدة اختيارات المدرب الإسباني أنخيل بياديرو أصبحت واسعة متعددة بتوفّره على مقعد احتياط تسعف في تنويع قراءات اللعب. 
وفي سياق الاستعداد للقاء الغد تكتيكيا إلى جانب المستوى النفسي، تجدر الإشارة أننا أمام لقاء مدربين أجنبيين (أنخيل/ين): أنخيل غاموندي صانع تألق الحسنية على امتداد خمس سنوات، المدرب الذي جعل فريقه يزاوج بين المتعة والنتائج باحتلاله مراتب طليعية في الكرة المغربية، المدرب الذي خلق توازنا بين التنشيط الهجومي والدفاعي، وخلق دفاعا حصينا لايستقبل الإصابات، بعد أن كان الدفاع أضعف الخطوط في الفريق. فلقّن غاموندي فريقه كيفية حماية شباكه، واسترجاع الكرة في مكان ضياعها بالضغط العالي وضغط المنطقة، وبتضامن اللاعبين وعبر الخطوط المتقاربة. وبالمقابل يعتبر أنخيل بياديرو مدرب الماط ، القادم من الدرجة الثانية باء بالبطولة الإسبانية، مدرّبا باحثا عن توثيق اسمه في منافسات كرة القدم  المغربية،  التي لم يذق بها طعم الهزيمة  بعد ، رغم أنّه خاض 8 لقاءات رسمية لحدود الساعة، يتصدّر بخمس مباريات منها البطولة ، ويعتبر كأس العرش بالنسبة له أول لقب في حياته، وحلما شخصيا  بقدر ما هو حلم مدينة تطوان بكاملها.
وعليه فالأنظار ستنصب أيضا لا محال على الإعداد التكتيكي للقاء وقيمته المضافة، وعلى مكر المدربين الأجنبيين في قراءة الأطوار، وفي إيجاد الحلول وتنويع البدائل والاختيارات، وإن كنّا نتوقع أن المدربين سيظلان وفيّين كلاهما لأسلوب لعبه،  ولن يعتمدا أبدا على نهج استراتيجية هدم لعب الخصم، على غرار ما تفعله فرق ضعيفة في مواجهة أندية قوية.. 
وعموما يبقى لقاء الماط والحسنية واعدا بالفرجة وبالاحتفالية بالمدرجات وإن كان خارج النبوءات..

 

المصدر
المنتخب


الخبر | المغرب التطواني والحسينية.. مواجهة لا… – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر : صدى اون لاين
– ويخلي موقع سعودي دوت أورج مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

شاهد أيضاً

“بجودة وتقنية sd” تردد قناة بانوراما يوم Panorama Youm الجديدة نوفمبر 2019 📡📺 على قمر نايل سات

أطلقت شبكة قنوات بانوراما قناة جديدة  بجودة sd  متخصصة في عرض المسلسلات الهندية وجميع المسلسلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *